آخر تحديث :الإثنين - 16 سبتمبر 2024 - 10:20 م

اخبار العالم


من زنزانته... عمران خان يترشح لمنصب مستشار جامعة أكسفورد

الأربعاء - 24 يوليه 2024 - 11:00 م بتوقيت عدن

من زنزانته... عمران خان يترشح لمنصب مستشار جامعة أكسفورد

العين الثالثة/ متابعات

كشف فريق رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان لصحيفة «التلغراف» أن السياسي المسجون سيرشح نفسه لمنصب مستشار جامعة أكسفورد البريطانية من زنزانته في باكستان.

سيدخل رئيس الوزراء الباكستاني السابق ونجم الكريكيت في اقتراع عبر الإنترنت، على الرغم من قضائه عقوبة السجن لمدة 10 سنوات.

أصبح مقعد مستشار جامعة أكسفورد شاغرا بعد استقالة اللورد باتن البالغ من العمر 80 عاما، الحاكم السابق لهونغ كونغ ورئيس حزب المحافظين السابق، الذي شغل المنصب لمدة 21 عاما.

لأول مرة، سيتم إجراء انتخابات المستشار عبر الإنترنت مقارنة بالعملية التقليدية التي يُطلب فيها من الخريجين الحضور بالزي الأكاديمي الكامل. وتذهب المستشارية المرموقة إلى خريجي الجامعة، وهم عادة من السياسيين.

خان مسجون حالياً بسبب مزاعم عن إثارة الاحتجاجات والعنف ضد الجيش الباكستاني في 9 مايو (أيار) من العام الماضي. وقد نفى هذه الاتهامات.

درس خان الاقتصاد والسياسة في كلية كيبل، أكسفورد في عام 1972. وكان أيضاً قائداً لفريق الكريكيت بجامعة أكسفورد. وفي عام 2005، أصبح عمران خان مستشاراً لجامعة برادفورد، وظل في المنصب حتى عام 2014.


وقال سيد زلفي بخاري، مستشار خان للإعلام الدولي، لصحيفة «التلغراف»: «سيتنافس عمران خان على منصب مستشار جامعة أكسفورد، حيث إن هناك مطلباً عاماً بضرورة خوض المنافسة».

وأضاف بخاري: «سنعلن ذلك بمجرد أن نحصل على الضوء الأخضر من خان ونبدأ الحملة».

ويبدو أن انتصار خان غير مرجح. من بين المرشحين أيضاً رئيسا الوزراء السابقان السير توني بلير وبوريس جونسون لمنصب مستشار الجامعة.

ورفعت السلطات الباكستانية دعاوى عدّة ضد خان منذ عام 2022 عندما تمت إقالته من السلطة من خلال تصويت مدعوم من الجيش بحجب الثقة. وقد انخرط خان في أكثر من 150 قضية قانونية، بما في ذلك اتهامات بالتحريض على العنف، منذ اعتقاله الأولي في مايو 2023.

منذ سجن خان في أغسطس (آب) 2023، والذي وصفته الأمم المتحدة بأنه ليس له أساس قانوني، تم اعتقال المئات من أنصاره، وأشارت الحكومة إلى عزمها حظر حزبه «حركة الإنصاف الباكستانية».

شاهد أيضًا

الانتقالي والمقاومة الوطنية: جبهة موحدة لمواجهة التحديات ...

الإثنين/16/سبتمبر/2024 - 05:26 م

ترأس الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، والعميد طارق صالح، رئيس المكتب السياسي للمقاوم


محاولة انتحار فتاة في عدن.. حالة حرجة ونزيف حاد ...

الإثنين/16/سبتمبر/2024 - 04:26 م

شهدت العاصمة عدن، صباح الاثنين، محاولة انتحار فتاة شابة، حيث أقدمت على قطع أوردة يديها، مما أدى إلى إصابتها بنزيف حاد نقلت على إثره إلى المستشفى في حا


200 يوم من الانتظار.. هل ضاع بن مبارك في دهاليز الحكومة؟ ...

الإثنين/16/سبتمبر/2024 - 05:20 ص

في تغريدة أثارت الجدل والسخرية، طرح الدكتور جلال حاتم تساؤلات مشروعة حول أداء رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، الذي تم تعيينه منذ أكثر من 200 ي


فضيحة فساد جديدة: صفقة ستارلينك تكشف تواطؤ المسؤولين اليمنيي ...

الأحد/15/سبتمبر/2024 - 11:53 م

في فضيحة فساد جديدة، كشفت مصادر مطلعة أن وائل طرموم، مدير عام مؤسسة الاتصالات، ومنصور الوليدي، مدير "عدن نت"، قد استغلا الفراغ الإداري بعد وفاة الوزير