آخر تحديث :الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 07:16 م

منوعات


لاتغفلي عنها.. أضرار خطيرة لتناول العسل عند مرصى السكري

الجمعة - 19 يوليه 2024 - 01:30 ص بتوقيت عدن

لاتغفلي عنها.. أضرار خطيرة لتناول العسل عند مرصى السكري

العين الثالثة | متابعات


بالرغم من أن العسل معروف بفوائده الصحية والغذائية العديدة، إلا أنه ينطوي على مخاطر جدية للمصابين بمرض السكري. فبينما يعتبر العسل مصدرًا غنيًّا بالسكريات والكربوهيدرات.


فإن تناوله بكميات كبيرة من قِبَل مرضى السكري قد يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم، مما قد يؤثر سلبًا على إدارة المرض وضبط نسبة الجلوكوز.

يحتوي العسل بشكل أساسي على سكرين هما الجلوكوز والفركتوز، وبالتالي فإن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. هذا الارتفاع المفاجئ قد يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة، مثل فرط السكر في الدم (هايبرجليسيميا)، والتي قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة كالإصابة بالجفاف، وفقدان الوعي، وحتى الغيبوبة السكرية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول العسل بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لدى مرضى السكري، نظرًا لاحتوائه على كميات عالية من السعرات الحرارية. وهذا بدوره قد يزيد من مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى مزيد من التحكم الضعيف في مستويات السكر في الدم.

كما أن العسل يحتوي على مواد كيميائية طبيعية قد تؤثر على امتصاص الأدوية المضادة للسكري لدى بعض المرضى. لذلك، ينصح الأطباء دائمًا بالتشاور مع الطبيب المعالج قبل إضافة أي منتجات طبيعية مثل العسل إلى نظام غذائي مرضى السكري.

ومن المهم الإشارة إلى أن هناك بعض الاستثناءات حيث قد ينصح الطبيب المعالج بتناول كميات محدودة من العسل لمرضى السكري، وذلك في حال كان العسل جزءًا من وصفة غذائية متوازنة ومخطط لها بعناية. ولكن في المجمل، ينبغي على مرضى السكري توخي الحذر الشديد عند تناول العسل، والتشاور دائمًا مع الطبيب المعالج قبل إدخاله ضمن نظامهم الغذائي.

شاهد أيضًا

الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي


الإخوان والحوثيون يختطفون الدولة اليمنية من داخل رئاسة الوزر ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 05:29 م

في تحول لافت يعكس عمق الانقسام السياسي والاختراقات الأمنية، تمكنت المليشيات الحوثية من السيطرة على مكتب رئاسة الوزراء، مما أثر بشكل كبير على سير العمل