آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 12:43 ص

اخبار العالم


السودان.. مجموعة من "البجا" تقتحم مقر التلفزيون ببورتسودان بسبب "زي محلي لمذيعة"

الجمعة - 21 يونيو 2024 - 07:41 ص بتوقيت عدن

السودان.. مجموعة من "البجا" تقتحم مقر التلفزيون ببورتسودان بسبب "زي محلي لمذيعة"

العين الثالثة | متابعات


اقتحمت مجموعة من "البجا" يوم الخميس، مقر التلفزيون في مدينة بورتسودان السودانية، احتجاجا على ما اعتبروه إهانة وجهها مدير هيئة التلفزيون لمذيعة بسبب ارتدائها زيا محليا.

وأفاد موقع "سودان تربيون" بأن مجموعات تتبع لقومية "البجا" اقتحمت اليوم المقر المؤقت للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بمدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر شرقي السودان، احتجاجا على ما وصفوه بـ"تهديد" بطرد" مذيعة من عملها بسبب زيها المحلي أطلقه المدير العام إبراهيم البزعي.

جاء ذلك بعد أن كتبت المذيعة زينب إيرا على "فيسبوك" أن المدير العام للإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي أظهر غضبه من ارتدائها الزي البجاوي في القناة، وهدد بطردها بسبب هويتها.

وأثارت هذه الواقعة غضبا كبيرا في أوساط "البجا" الذين تنتمي إليهم المذيعة، وطالبوا بإجراءات تصعيدية تنتهي بإقالة البزعي خلال 24 ساعة.

في حين أن الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون أكدت في بيان مساء الأربعاء، أن الواقعة حدثت قبل نحو أربعة أشهر، ولم تتضمن إساءة لأي مكون قبلي، بل بات من المستغرب إثارتها الآن.

وأضاف البيان أن المدير العام "أبدى ملاحظة حول التحية باللغة البجاوية في الأخبار ونصحها، وتقبلت ذلك".

ونفى بشكل قاطع ما نسب للمدير العام من حديث مسيء للمكون القبلي، مشددا على احترامه وتقديره لكافة المكونات القبلية في شرق السودان، كما دعا إلى عدم الالتفات لكل ما يصرف عن معركة الوطن ومعركة الكرامة- وفقا للبيان.

ويوم الخميس نظمت مجموعات شبابية موالية للمجلس الأعلى لنظارات "البجا" والعموديات المستقلة، وتحالف أحزاب وحركات شرق السودان موكبا غاضبا نحو مقر التلفزيون، ودخلت مجموعة من المحتجين الاستوديوهات الرئيسية وبعض المكاتب، مرددين هتافات "بجا دولة"، قبل أن يغادروا الموقع بعد وصول والي البحر الأحمر وتعهده بمعالجة الخلاف.

وفي تصريحات لـ"سودان تربيون"، أشار مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة عبد الله أوبشار أن والي البحر الأحمر المكلف الجنرال مصطفى محمد نور تعهد بالاستجابة لمطالبهم وحثهم على مغادرة التلفزيون، مضيفا أن والي البحر الأحمر طلب مهلة للتواصل مع وزير الثقافة والإعلام لمعالجة ما تعرضت له المذيعة زينب إيرا.

وفي هذه الأثناء تمسك رئيس تحالف أحزاب وحركات شرق السودان شيبة ضرار بضرورة إقالة المدير العام للإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي من منصبه.

شاهد أيضًا

"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي