آخر تحديث :السبت - 21 سبتمبر 2024 - 01:05 م

رياضة


مركز الأساطير.. كيف أسهمت كرة القدم الحديثة في محو الرقم 10؟

الأربعاء - 01 مايو 2024 - 12:55 م بتوقيت عدن

مركز الأساطير.. كيف أسهمت كرة القدم الحديثة في محو الرقم 10؟

العين الثالثة/ متابعات

يعتبر صانع الألعاب أو الرقم "10" هو أحد أهم المراكز المحببة لدى عشاق كرة القدم، نظرا لأنه كان المركز المفضل لدى العديد من الأساطير.

وتطورت كرة القدم بشكل ملحوظ خلال السنوات الـ10 الأخيرة، وتم ابتكار العديد من طرق اللعب الحديثة التي تخلت عن مركز صانع الألعاب المباشر بشكل تدريجي.

وتسبب اتجاه المدربين في الاعتماد على طرق اللعب الحديثة، في ظلم العديد من اللاعبين الذين كانوا يلعبون بالمركز رقم "10"، حيث تحولوا إلى مراكز أخرى بالميل إلى الجناح أو التراجع لمركز الوسط المتقدم "8".

مركز الأساطير
شهدت العصور السابقة الاعتماد على مركز صانع الألعاب بشكل مستمر عبر خطط مختلفة مثل (4-3-1-2) و(3-4-1-2) و(4-1-2-1-2).


وسبق وأن لعب الكثير من النجوم في هذا المركز أمثال الأسطورة الفرنسي زين الدين زيدان والثنائي الأرجنتيني المخضرم بابلو أيمار وخوان ريكيلمي، بالإضافة إلى البرازيلي ريكاردو كاكا والإسباني ديفيد سيلفا.

وتحول في الفترة الأخيرة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى لاعب حر، ليتواجد بشكل أكبر في الوسط للربط بين جميع خطوط الملعب وهي نفس مهام صانع الألعاب، حيث تخلى عن التواجد في مركز الجناح بسبب تقدمه في العمر وانخفاض معدلات الركض.

طرق حديثة
اتبع المدربون طرق لعب مختلفة مؤخرا، أسهمت في محو مركز صانع الألعاب مع مرور الوقت، مما أسهم في تغيير مراكز بعض اللاعبين.
وأصبح الاعتماد السائد على طرق لعب مثل (4-4-2) و(4-3-3) و(5-3-2) و(4-2-3-1) و(3-4-3) وغيرها من الأساليب التكتيكية التي لا تشهد تواجد صانع الألعاب التقليدي.

وبالتالي أسهمت هذه الطرق في تحول صناع اللعب إلى أجنحة أو التراجع لمراكز الوسط الأخرى، مثلما حدث مع البلجيكي كيفين دي بروين والبرتغالي برناردو سيلفا والإسباني إيسكو ألاركون وغيرهم من الأسماء المختلفة.
رودريغيز يسرد معاناته
خرج النجم الكولومبي جيمس رودريغيز، لاعب وسط ريال مدريد الإسباني الأسبق، في تصريحات سابقة، حكى فيها معاناته بسبب تغيير خطط اللعب.

رودريغيز كان أحد أهم صناع اللعب الذين برزت موهبتهم في كأس العالم 2014 بالبرازيل، لينضم إلى ريال مدريد قادما من موناكو الفرنسي، لكنه فشل في تثبيت أقدامه نظرا لعدم الاعتماد على المركز رقم "10" بمجرد وصول المدرب الفرنسي زين الدين زيدان.

وقال رودريغيز في وقتٍ سابق: "اليوم، الجميع يلعب بطريقة 4-4-2 أو 4-3-3.. كل طفل يريد أن يصبح رقم 10، لكن هذا المركز لم يعد موجودًا بالفعل".

وأتم: "لم يعد هناك مدرب يلعب بصانع ألعاب في الوقت الحالي"، في إشارة للمعاناة التي عاشها.

ورغم أن رودريغيز لعب في ريال مدريد تحت قيادة أحد أهم صناع اللعب في التاريخ، وهو زيدان، إلا أن أسطورة فرنسا كان يميل للطرق الجديدة التي لا تعتمد على الرقم 10، الذي كان يشغله وهو لاعب.

واقتصر دور رودريغيز على اللعب في مركز الجناح سواء الأيمن أو الأيسر، بالإضافة إلى وسط الملعب، لكنه فشل في تثبيت أقدامه نظرا لتواجد العديد من النجوم الكبار في هذه المراكز.



شاهد أيضًا

حوش القات: صراع الوجود بين الخضيري وهوامير الأراضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 10:44 م

أثيرت خلال الايام القليلة الماضية مشكلة الصراع والتسابق المحموم للسيطرة على حوش سوق القات الكائن بالممدارة (الهناجر) بمديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن


شعب الجنوب لن يُلدغ مرتين.. حان وقت الحسم! ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 08:20 م

نشرت صحيفة "عين الجنوب" تقريرًا مثيرًا بعنوان "إلى قيادة الجنوب.. شعب الجنوب ضاق به الحال"، تعيد "العين الثالثة" اعادة ت


التجييش القبلي في أبين: هل يقترب الجنوب من الهاوية؟ ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 04:10 م

كتب عبدالله سعيد القروة مقالاً بعنوان "انتبهوا.. قضية عشال ستقصم ظهر البعير" أثار فيه الكاتب قضية علي عشال الجعدني التي تتصاعد يومًا بعد يوم


من فوبيا الانفصال إلى حق تقرير المصير: الجنوب العربي يستعيد ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 02:35 م

في مقال على صفحات التواصل الاجتماعي يطرح الكاتب اليمني الشمالي الأستاذ جمال أنعم تساؤلات عميقة حول مفهوم الوحدة اليمنية، ويدعو إلى إعادة التفكير في هذ