آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 04:40 ص

اخبار العالم


بحضور «مصري لبناني».. ليلة العشاء الفاخر تثير الجدل حول الحزب البريطاني الحاكم

الأحد - 03 مارس 2024 - 04:45 م بتوقيت عدن

بحضور «مصري لبناني».. ليلة العشاء الفاخر تثير الجدل حول الحزب البريطاني الحاكم

العين الثالثة/متابعات

أثار حفل عشاء فاخر حضره رجال أعمال من لبنان ومصر وسويسرا، جدلا حول حزب المحافظين الذي كان أبرز قادته ضيوف الشرف في تلك الليلة التي حشدت تبرعات سخية بآلاف الجنيهات الاسترلينية.

وتضمن العشاء ما وصف بأنه "تنازلات" يقدمها نجوم حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا لضمان استمرار تدفق التمويلات، كإتاحة العشاء الخاص معهم فضلا عن إقامات في نًزل فاخرة.

ووفق صحيفة "الغارديان"، فإن أحد المتبرعين إلى حزب المحافظين دفع 25 ألف جنيه استرليني ليلة الخميس مقابل عشاء ياباني متعدد الأطباق مع وزير المالية جيريمي هانت، كجزء من حفل سنوي جمع أكثر من 200 ألف جنيه استرليني للحزب.

وفاز المتبرع المجهول بالعشاء الحصري لنفسه ولثلاثة أشخاص آخرين خلال الحدث الذي أقيم في فندق رافلز الفاخر في وستمنستر، والذي حضره رئيس الوزراء ريشي سوناك والعديد من وزراء حكومته.

«عودة دراماتيكية».. سوناك يفتح الباب لجونسون
وقالت المصادر إن العشاء كان أحد خمس جوائز أخرى تبلغ قيمتها عدة آلاف من الجنيهات الاسترلينية، تم بيعها بالمزاد العلني خلال الحدث المخصص للمدعوين فقط.

وشملت الجوائز التي تم بيعها بالمزاد لصالح تمويل الحزب: إقامة لمدة خمس ليال في فيلا في منطقة البحر الكاريبي يملكها رجل الأعمال الملياردير باسم حيدر، وإقامة لمدة سبع ليال في منزل مانور في بربادوس، وصندوق في سباقات يورك وصورة موقعة لمجلس الوزراء.

قدرة على جمع التبرعات

ويعد هذا الحدث دليلا آخر على استمرار قدرة المحافظين على جذب تبرعات كبيرة حتى مع تأخرهم عن حزب العمال في استطلاعات الرأي بنحو 20 نقطة. وقد حصل الحزب على ما يقل قليلاً عن 16 مليون جنيه استرليني من التبرعات في الربع الثالث من العام الماضي، أي ثلاثة أضعاف ما حصل عليه حزب العمال.

وقالت إميلي ثورنبيري، النائبة العامة لحزب العمال، في حكومة الظل: "كما هو الحال دائما، فإن المكان الوحيد في بريطانيا الذي يظل غافلا عن أزمة تكلفة المعيشة هو الدائرة الداخلية لحزب المحافظين. عندما يقدم جيريمي هانت ميزانيته في غضون أيام قليلة ويقول إنه لا توجد أموال إضافية متاحة لإصلاح خدماتنا العامة المتدهورة، فسوف نتذكر أين تكمن أولوياته الحقيقية هذا الأسبوع".

وقال متحدث باسم حزب المحافظين إن الحزب لن يعلق على المزاد ووصفها بأنها حدث خاص لجمع التبرعات.

مليونيرات من مصر ولبنان

وحضر حفل ليلة الخميس العديد من المتبرعين المليونيرات، بما في ذلك حيدر، الذي وصل في سيارة رولز رويس شخصية.

وحيدر، رجل الأعمال اللبناني المولود في نيجيريا والذي تشمل إمبراطوريته التجارية شركة خدمات مالية واستثمارات في القنب الطبي، أصبح من المتبرعين البارزين لحزب المحافظين في العام الماضي. وفي عام 2023، قدم أكثر من 320 ألف جنيه استرليني للحزب، و75 ألف جنيه استرليني للمرشح الفاشل لمنصب عمدة لندن موز حسين، و10 آلاف جنيه استرليني من الإعلانات إلى لي أندرسون، عضو البرلمان السابق عن حزب المحافظين والذي تم تعليق عضويته مؤخرًا.

وقد اجتذب حيدر الاهتمام جزئيًا بسبب أسلوب حياته الفاخر، والذي يتضمن أسطولًا من اليخوت. ومن بين الضيوف البارزين الآخرين محمد منصور، رجل الأعمال الملياردير ووزير النقل المصري السابق، وهنري أنغست، المصرفي البريطاني السويسري المولد.

وجمع الحدث أكثر من 200 ألف جنيه إسترليني للحفل، بما في ذلك العرض الفائز بمبلغ 110 آلاف جنيه استرليني للصورة الموقعة لمجلس الوزراء. وجمعت الإقامة في منزل حيدر الشاطئي 50 ألف جنيه استرليني، بينما جمعت الإقامة في عقار في منطقة البحر الكاريبي المعروفة باسم Colleton Great House مبلغ 30 ألف جنيه استرليني.

وكان سوناك من بين الذين ألقوا خطابات أثناء الليل، وعلى الرغم من قائمة الضيوف البارزين، قال أحد الأشخاص الذين كانوا هناك إن المزاج العام لليلة كان "متشائما"، مما يعكس موقف المحافظين المحفوف بالمخاطر في استطلاعات الرأي قبل أقل من عام من الانتخابات العامة.

شاهد أيضًا

"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي