آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 12:43 ص

اخبار العالم


هايتي على «صفيح ساخن».. «باربكيو» يعلن «الحرب» على الحكومة

السبت - 02 مارس 2024 - 03:00 م بتوقيت عدن

هايتي على «صفيح ساخن».. «باربكيو» يعلن «الحرب» على الحكومة

العين الثالثة/متابعات

"ستستمر المعركة بقدر ما يلزم وسنواصل قتال أرييل هنري".. كلمات تهديد صارمة أطلقها جيمي شيريزير، المعرف أيضا باسم «باربكيو»، زعيم إحدى أكبر عصابات هايتي، مؤكدا استمرار مسعاه للإطاحة برئيس الوزراء.

وخلال مؤتمر صحفي، طلب شيريزير، من الأسر "عدم إرسال الأطفال إلى المدارس لتجنب الأضرار الجانبية"، مع تصاعد أعمال العنف في أجزاء من العاصمة.


ودوت أصوات إطلاق نار كثيف وتعطلت حركة المرور في بعض مناطق عاصمة هايتي حيث فر المزيد من الأشخاص من منازلهم القريبة من القتال بينما كانت الحافلات المحترقة في الشوارع وملأت الحواجز المحترقة الهواء بدخان رمادي كثيف.

جانب من أعمال العنف في هايتي

من هو «باربكيو»؟
وشيريزير المعروف بـ«باربكيو»، هو ضابط شرطة سابق يرأس تحالفا من العصابات". وعطل البلاد عندما أغلق أكبر محطة نفط في عام 2022. ويخضع لعقوبات من كل من الأمم المتحدة ووزارة الخزانة الأمريكية.

وفي وقت متأخر، الجمعة، وردت تقارير بأن مسلحين حاولوا السيطرة على ميناء الحاويات الرئيسي في العاصمة بينما هددت العصابات بمهاجمة المزيد من مراكز الشرطة في المدينة.

جانب من أعمال العنف في هايتي

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن هنري "غاضب من أعمال العنف والإرهاب التي دبرتها عصابات مسلحة" وقدم تعازيه لأسر الضحايا قائلا إن "الحكومة ستواصل العمل لحل النزاع".

وتسيطر العصابات على نحو 80% من العاصمة الهايتية التي تشهد جرائم عنيفة مثل عمليات الخطف مقابل فدية والسطو المسلح وسرقة السيارات.

مع عجز قوات الأمن الهايتية عن أداء مهامها، حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن "عمليات القتل التي تستهدف من يعتبرون مجرمين آخذة في الازدياد منذ أواخر أبريل/نيسان الماضي".

جانب من أعمال العنف في هايتي

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش نداءات عاجلة لإرسال قوة متعددة الجنسيات لدعم الشرطة الهايتية، لكنها لم تلق استجابة.

شاهد أيضًا

"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي