آخر تحديث :الجمعة - 18 أكتوبر 2024 - 07:10 م

اخبار العالم


بايدن وشولتس يأملان بأن يؤدي اغتيال السنوار إلى انتهاء الحرب بالشرق الأوسط

الجمعة - 18 أكتوبر 2024 - 04:55 م بتوقيت عدن

بايدن وشولتس يأملان بأن يؤدي اغتيال السنوار إلى انتهاء الحرب بالشرق الأوسط

العين الثالثة/متابعات

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة القادة في برلين، الجمعة، عن أملهما في أن يؤدي اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.

وقال بايدن إن مقتل السنوار "حقق العدالة" ونريد مستقبلا أفضل لغزة من دون وجود حماس وتدخل إيران، وفق تعبيره.

من جهته، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، في مؤتمره الصحافي المشترك مع بايدن، إنه سيدعو إلى مسار سياسي يفضي إلى حل الدولتين. وأضاف أن من حق المدنيين في شمال إسرائيل والشعب اللبناني أن يعيشوا بأمان.

وكان البيت الأبيض قال إن الرئيس الأمريكي جو بايدن نسق مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين يوم الجمعة جهودا لدعم أوكرانيا وتهدئة الصراع في الشرق الأوسط.

وذكر البيت الأبيض في بيان عقب اجتماع بايدن وشتاينماير "الرئيس بايدن أكد على العلاقة الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية الوثيقة بين الولايات المتحدة وألمانيا".

ويزور بايدن برلين يوم الجمعة للقاء حلفاء أوروبيين بارزين لبحث قضايا ملحة مع اقتراب موعد الانتخابات في الولايات المتحدة.

وقال متحدثان باسم الحكومة الألمانية يوم الجمعة إن مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يجب أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح كل من تبقى من الرهائن.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي دوري أن الوزيرة أنالينا بيربوك خلصت في اجتماع مع نظيرها الأمريكي في وقت سابق من يوم الجمعة إلى أن "موت السنوار يمكن أن يكون نقطة تحول للتوصل لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن وإدخال المزيد من المساعدات لغزة".

ومن المقرر أن يلتقي بايدن في برلين أيضا بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لإجراء محادثات رباعية حول قضايا بما في ذلك أوكرانيا والشرق الأوسط


شاهد أيضًا

حادث مفجع: مصرع شاب يمني في حريق سيارته ...

الجمعة/18/أكتوبر/2024 - 07:10 م

لقي الشاب اليمني محمد أحمد الخولاني مصرعه في حادث مأساوي يوم الخميس الماضي، إثر اندلاع حريق مفاجئ في سيارته بمدينة الدمام في المملكة العربية السعودية.


بين طاولة الأغنياء وصوت الفقراء.. مأدبة حكومية تكشف ازدواجية ...

الجمعة/18/أكتوبر/2024 - 06:01 م

في ظل ظروف اقتصادية صعبة يعيشها المواطنون في عدن، وفي وقت يعاني فيه الشعب من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وصعوبة الحصول على لقمة العيش، يصل إلى مسامع


مجلس القيادة يتفرج من بعيد! فساد إداري أم صراع نفوذ؟ دماء ال ...

الجمعة/18/أكتوبر/2024 - 05:00 م

في تطور صادم وغير مبرر حتى اللحظة، شهدت العاصمة عدن إغلاقاً غير متوقع لمستشفى بابل النموذجي، أحد أبرز الصروح الطبية الاستثمارية في المدينة.. المستشفى،


العلم الجنوبي بين الاستفزاز والصمود: هل يشعل تحرك "المحافظ ت ...

الجمعة/18/أكتوبر/2024 - 04:00 م

شهدت مدينة الحوطة بمحافظة لحج، مساء الخميس 17 أكتوبر، حدثاً لافتاً تمثل في تحركات وصفت بالمستفزة من قبل محافظ لحج، أحمد عبدالله تركي. قاد المحافظ حشدا