آخر تحديث :الأربعاء - 16 أكتوبر 2024 - 11:00 م

اخبار العالم


التزام بريطاني بدعم إصلاحات الحكومة لمواجهة التحديات

الأربعاء - 16 أكتوبر 2024 - 12:18 م بتوقيت عدن

التزام بريطاني بدعم إصلاحات الحكومة لمواجهة التحديات

العين الثالثة/ متابعات

أكدت المملكة المتحدة التزامها بدعم الحكومة اليمنية وجهودها الخاصة بعملية الإصلاح، بما في ذلك مواجهة التحديات المتعلقة بتقديم الخدمات، وبما يحقق السلام والازدهار ومستقبلاً أفضل للشعب اليمني.


يأتي ذلك، في وقت ناقش رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هاميش فالكونر، تعزيز العلاقات الثنائية، واستمرار الدعم البريطاني لليمن خلال الفترة المقبلة.


واستعرض الجانبان، في اتصال هاتفي، مساء الاثنين، المستجدات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي ومواقف البلدين تجاهها، بما في ذلك ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، وتداعياته الخطيرة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم، إضافة إلى استمرار الهجمات الإرهابية لميليشيات الحوثي على السفن التجارية والملاحة الدولية.


وأشاد رئيس الوزراء اليمني، وفقاً لوكالة «سبأ» الرسمية، بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين، متطلعاً إلى مزيد من الدعم البريطاني للحكومة والشعب اليمني في هذه الظروف الاستثنائية، بما يواكب حجم الالتزامات الإنسانية والخدمية المتزايدة.


كما نوه الدكتور بن مبارك بالموقف البريطاني الثابت، إلى جانب الشعب اليمني، وتخفيف معاناته الإنسانية، وتحقيق تطلعاته في استكمال استعادة مؤسسات الدولة، والأمن والاستقرار والتنمية.



رئيس الوزراء اليمني في لقاء سابق مع السفيرة البريطانية لدى اليمن (السفارة البريطانية)

كان الدكتور رشاد العليمي، رئيس «مجلس القيادة الرئاسي» اليمني، وجَّه انتقادات حادة إلى الحوثيين وداعميهم الإيرانيين، واصفاً إياهم بأنهم يشكّلون «خطراً وجودياً على الشعب اليمني وهويته الوطنية وعلى المنطقة بأسرها»، وذلك في خطاب له بمناسبة ذكرى «ثورة 14 أكتوبر» ضد الاستعمار البريطاني في 1963.


من جانبه، جدد الوزير البريطاني موقف بلاده الداعم للحكومة اليمنية وجهودها في تنفيذ الإصلاحات وتخفيف المعاناة الإنسانية، مشيراً إلى الحرص على دعم المساعي الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في اليمن.


في السياق ذاته، أكد روس ماكبرتلاند، المتحدث باسم السفارة البريطانية لدى اليمن، أن لندن ملتزمة بدعم الحكومة اليمنية، مشيداً في الوقت نفسه بجهود رئيس الوزراء والحكومة اليمنية في عملية الإصلاح، بما في ذلك مواجهة التحديات المتعلقة بتقديم الخدمات.


وقال ماكبرتلاند، في تعليق خاص لـ«الشرق الأوسط»، إنه «من المهم أن تعمل جميع الأطراف معاً كفريق واحد لتحقيق مستقبل أفضل لليمنيين».


وأضاف: «التزمت المملكة المتحدة بمبلغ 139 مليون جنيه إسترليني لدعم الشعب اليمني هذا العام، وستواصل دعم الشعب اليمني لتحقيق السلام والازدهار».

شاهد أيضًا

سيئون تتحدث باسم الجنوب: الحرية والسيادة فوق كل احتلال! ...

الأربعاء/16/أكتوبر/2024 - 11:00 م

كتب الباحث والمحلل السياسي ثابت حسين صالح مقالًا بعنوان "دلالات احتفالية أكتوبر في سيئون حضرموت"، حيث ألقى الضوء على المعاني العميقة التي تح


الإرهاب يضرب أبين مجددًا: شهيدان وجرحى في هجوم مسلح يستهدف ا ...

الأربعاء/16/أكتوبر/2024 - 10:57 م

شهدت مدينة مودية بمحافظة أبين، مساء يوم الأربعاء، هجومًا إرهابيًا استهدف طقمًا عسكريًا، مما أسفر عن استشهاد جنديين وإصابة عدد من المواطنين. وأفادت مصا


تفاصيل.. هجوم إرهابي يستهدف دورية عسكرية للقوات المسلحة الجن ...

الأربعاء/16/أكتوبر/2024 - 10:47 م

تعرضت دورية عسكرية تابعة للقوات المسلحة الجنوبية، مساء اليوم الأربعاء، لهجوم إرهابي في مديرية مودية بمحافظة أبين. ووفقًا لمصادر "العين الثالثة"، نفذت


هجوم مباغت على طقم عسكري في أبين ...

الأربعاء/16/أكتوبر/2024 - 09:50 م

أكدت مصادر خاصة لـ"العين الثالثة" استشهاد جندي من اللواء 103 بعد تعرض طقم عسكري تابع له لهجوم مسلح في منطقة مودية بمحافظة أبين، مساء اليوم. وذكرت المص