آخر تحديث :الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - 01:50 م

قضايا


كسر الحصار وصنع التاريخ: كيف أعادت الدبلوماسية الجنوبية تشكيل علاقاتها الدولية؟

الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - 10:05 ص بتوقيت عدن

كسر الحصار وصنع التاريخ: كيف أعادت الدبلوماسية الجنوبية تشكيل علاقاتها الدولية؟

العين الثالثة/ متابعة خاصة

في إطار تسليط الضوء على الدبلوماسية الجنوبية وإنجازاتها على مر العقود، كتب الباحث والمحلل السياسي والعسكري ثابت حسين صالح مقالاً مطولاً بعنوان "الدبلوماسية الجنوبية.. بين الماضي والحاضر"، استعرض فيه أهم المحطات التي مرت بها الدبلوماسية الجنوبية، منذ بداية تشكلها حتى اليوم.


إنجازات الدبلوماسية الجنوبية:
الدبلوماسية الجنوبية تزخر بالعديد من النجاحات التي أضاءت سماء العمل السياسي على الساحة الإقليمية والدولية. ويأتي في مقدمة هذه الإنجازات:

الاعتراف العربي والدولي:
استطاعت الدبلوماسية الجنوبية نيل اعتراف الدول العربية والمجتمع الدولي، وهو إنجاز غير مسبوق في ظل التعقيدات السياسية التي كانت تعصف بالمنطقة آنذاك. بل وأكثر من ذلك، فقد تمكنت من الحصول على عضوية أبرز المنظمات الإقليمية والدولية، مما عزز من مكانتها الدولية في فترة شهدت العديد من التحديات.

تجاوز عزلة الحرب الباردة:
في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، كانت الجنوب في عزلة سياسية نتيجة للصراعات الناتجة عن تداعيات الحرب الباردة، ومع ذلك، نجحت الدبلوماسية الجنوبية في كسر هذه العزلة، والعمل على إعادة بناء علاقات جنوبية مثمرة مع العديد من الدول الخليجية والغربية. ويبرز في هذا السياق زيارة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله- إلى عدن في عام 1976، كأول زعيم خليجي يزور الجنوب، مما مهد الطريق لعلاقات جنوبية خليجية أكثر استقرارًا.

كسر الحصار والمقاطعة:
في أعقاب اتهام صنعاء للرئيس الجنوبي سالم ربيع علي (سالمين) بالمسؤولية عن اغتيال الرئيس اليمني أحمد الغشمي في عام 1978، تعرضت دولة الجنوب لحصار سياسي واسع ومقاطعة دولية. إلا أن الدبلوماسية الجنوبية لم تلبث طويلاً حتى تمكنت في وقت قياسي من كسر هذا الحصار، ونجحت في استعادة مكانتها على الساحة الدولية.

احترام واسع قبل إعلان الوحدة:
قبل إعلان الوحدة اليمنية في عام 1990، كانت الدبلوماسية الجنوبية ذات تأثير كبير في المحافل الدولية والعربية. كان الجنوب يُنظر إليه كدولة ذات سيادة ومكانة مرموقة، وهو ما تُرجم على أرض الواقع من خلال تصدرها لعدد من المنظمات الدولية. ولعل تولي دولة الجنوب لرئاسة مجلس الأمن الدولي عام 1990 هو واحد من أبرز الأمثلة على الاحترام الكبير الذي حظيت به.

وزراء وشخصيات بارزة في الدبلوماسية الجنوبية:
تميزت فترة السبعينات والثمانينات بظهور العديد من الشخصيات الدبلوماسية الجنوبية التي تركت بصمتها على المشهد السياسي. كان من أبرز هؤلاء محمد صالح مطيع وعبدالله الأصنج، اللذان شهدا حقبة دبلوماسية متميزة في تلك الفترة، حيث لعبا دورًا مهمًا في تعزيز علاقات الجنوب مع دول العالم.

كما برز الشباب الجنوبيون في قيادة المنظمات الجماهيرية الدولية والعربية. ومن هؤلاء: الدكتور شايع محسن، الدكتور صالح محسن الحاج، أحمد سالم الوحيشي، الذين قادوا مسيرة الشباب الجنوبي نحو تمثيل الجنوب في مختلف المحافل الدولية.

ختام واستشراف المستقبل:
يختم ثابت حسين مقاله بالتأكيد على أن الدبلوماسية الجنوبية ليست مجرد تاريخ، بل هي تجربة حية تتجدد مع كل تحدٍ يواجه الجنوب.

وعلى الرغم من الصعوبات السياسية والاقتصادية التي مر بها الجنوب، إلا أن الدبلوماسية الجنوبية تمكنت دائمًا من إيجاد طرق مبتكرة للتأقلم مع المتغيرات الإقليمية والدولية.

ويظل السؤال الذي يطرحه ثابت حسين في مقاله هو: كيف ستتمكن الدبلوماسية الجنوبية الحديثة من الاستفادة من تراث الماضي في تحقيق مستقبل أكثر استقرارًا للجنوب في ظل التطورات السياسية الراهنة؟

شاهد أيضًا

الزُبيدي من شيكاغو: الجنوب لن يُبنى إلا بسواعد أبنائه.. والا ...

الأربعاء/02/أكتوبر/2024 - 10:28 ص

شهد اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، مساء الثلاثاء، الاحتفال الذي أقامته الجالية الجنوبية في


كسر الحصار وصنع التاريخ: كيف أعادت الدبلوماسية الجنوبية تشكي ...

الأربعاء/02/أكتوبر/2024 - 10:05 ص

في إطار تسليط الضوء على الدبلوماسية الجنوبية وإنجازاتها على مر العقود، كتب الباحث والمحلل السياسي والعسكري ثابت حسين صالح مقالاً مطولاً بعنوان "ا


شراكة بين أمن عدن والأمم المتحدة.. تدريب وتأهيل لرفع كفاءة ر ...

الأربعاء/02/أكتوبر/2024 - 02:32 ص

استقبل اللواء مطهر الشعيبي، مدير أمن العاصمة عدن، اليوم الثلاثاء، ممثلي البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، الدكتورة عبير نعمان، في مقر إدارة الأمن بمدير


مقتل فلسطيني بصواريخ إيران على إسرائيل..200 صاروخ دون أضرار ...

الثلاثاء/01/أكتوبر/2024 - 11:30 م

أدت شظايا أحد الصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل، (الثلاثاء)، إلى مقتل فلسطيني في مدينة أريحا في الضفة الغربية المحتلة وفق ما أفاد مسؤول محلي لوك