آخر تحديث :الجمعة - 27 سبتمبر 2024 - 02:50 م

منوعات


استئصال 69 زائدة دودية من سكان قرية سودانية ! ما السبب وراء ذلك ؟

الأربعاء - 25 سبتمبر 2024 - 01:00 م بتوقيت عدن

استئصال 69 زائدة دودية من سكان قرية سودانية ! ما السبب وراء ذلك ؟

العين الثالثة/ متابعات

وصل عشرات المرضى المصابين بالتهابات الزائدة الدودية، خلال فترات متقاربة إلى أحد المستشفيات الريفية بمنطقة دنقلا بشمال السودان مما أثار استغراب الفريق الطبي.

وأكدت إدارة مستشفى "دار العوضة" بمنطقة دنقلا بشمال أنه أجري خلال أيام محدودة 69 عملية استئصال زائدة دودية في أوساط حي تابع لمنطقة المستشفى يسكنه أقل من 400 شخص.

وقالت إدارة المستشفى إن حالات الإبلاغ عن حالات التهابات الزائدة دفع بفريق العمل للبحث عن الأسباب خصوصا أن التهاب الزائدة من الأمراض غير المعدية.

وأوضحت الإدارة أن عملية التقصي عن الأسباب توصلت إلى أن العامل المشترك الوحيد بين المرضى هو مصدر المياه المستخدمة للشرب.

وأضافت بأنه تم استدعاء فريق متخصص حيث أجرى فحصا معمليا لبئر مياه الشرب كانت نتيجته وجود بكتيريا سامة في البئر ادت إلى تلوث المياه.

من جهتها أشارت متخصصة في مجال الصحة العامة إلى أنه ربما يكون الانتشار الواسع مرتبط بتعرض سكان المنطقة لعدوى في الجهاز التنفسي أدت إلى تضخم العقد اللمفاوية الموجودة في جدار الأمعاء، أو عدوى اصابت الجهاز الهضمي، أو إصابات واسعة بمرض التهاب الأمعاء نتيجة تلوث.

في حين أكدت استشارية البيئة حنان مدثر أنه قد يكون هنالك رابط بين السيول والفيضانات التي اجتاحت المنطقة مؤخرا وعملية التلوث التي تعرض له بئر مياه الشرب في المنطقة الموبوءة.

وأضافت حنان إنه في الكثير من الأحيان تصل مياه الفيضانات إلى آبار مياه الشرب بعد اختلاطها بمياه المراحيض والمخلفات الضارة الأخرى، مما يؤدي إلى توليد أنواع ضارة من البكتيريا التي تسبب أمراض معدية خطيرة قد تتطور تداعياتها وتبعاتها لتسبب انتشارا واسعا لأمراض أخرى غير معدية.



شاهد أيضًا

من الاحتفال إلى الفوضى.. جنابي اليمنيين تعكر صفو ممشى أهل مص ...

الجمعة/27/سبتمبر/2024 - 03:32 ص

في واقعة غريبة تخلط بين الاحتفال الوطني ومشاهد أفلام الحركة، تحولت محاولة مجموعة من اليمنيين للاحتفال برفع علم بلادهم في ممشى أهل مصر إلى مشهد فوضوي م


من معارك التحرير إلى ساحة السياسة: الزُبيدي يقود الجنوب نحو ...

الجمعة/27/سبتمبر/2024 - 02:50 ص

في مقالها المميز والمشحون بالروح الوطنية، تناولت الكاتبة وئام نبيل علي صالح موضوعًا حساسًا يدور حول الحملات الإعلامية التي تشنها بعض الأقلام المستأجرة


الانتقالي يشدد على أهمية مشاركة الجنوب في التسوية السياسية ...

الخميس/26/سبتمبر/2024 - 03:24 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الخميس اجتماعها الدوري، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية الوط


الزُبيدي: تهميش الجنوب لا يخدم السلام في اليمن.. والحل يتطلب ...

الأربعاء/25/سبتمبر/2024 - 11:48 م

ألقى اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، كلمة في جلسة المناقشة المفتوحة رفيعة المستوى في مجلس ا