آخر تحديث :الأربعاء - 25 سبتمبر 2024 - 12:45 م

اخبار العالم


إيران تعلن رغبتها في بدء محادثات نووية

الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - 08:55 م بتوقيت عدن

إيران تعلن رغبتها في بدء محادثات نووية

العين الثالثة/ وكالات

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الاثنين، إن إيران مستعدة لبدء مفاوضات نووية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إذا "كانت الأطراف الأخرى راغبة في ذلك".

وقال عراقجي "سأبقى في نيويورك لبضعة أيام أخرى بعد عودة الرئيس الإيراني وسأعقد المزيد من الاجتماعات مع عدد من وزراء الخارجية، سنركز جهودنا على بدء جولة جديدة من المحادثات حول الاتفاق النووي".

وأضاف عراقجي أنه جرى تبادل رسائل وإصدار "إعلان عام بالاستعداد"، لكنه حذر من أن "الظروف الدولية الحالية تجعل استئناف المحادثات أكثر تعقيداً وصعوبة من السابق".


والأسبوع الماضي، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إنه من الممكن لطهران أن تجري محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة إذا أثبتت واشنطن فعليا أنها ليست معادية لإيران.

وكان بزشكيان يرد على سؤال خلال مؤتمر صحافي في طهران عما إذا كانت طهران منفتحة على محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وانسحبت الولايات المتحدة في 2018 خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الموقع بين طهران و6 قوى عالمية في 2015، والذي وضع قيوداً على البرنامج النووي الإيراني.

وتوقفت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وطهران لإحياء الاتفاق، ولم تنسحب إيران منه لكنها قلصت التزاماتها بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

ويأمل قادة طهران في تخفيف العقوبات الأمريكية التي ألحقت ضرراً كبيراً باقتصاد البلاد.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن واشنطن ليست مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع إيران.


شاهد أيضًا

الجنوب لن يُباع: لا للمساومة على مستقبل شعب بأكمله ...

الأربعاء/25/سبتمبر/2024 - 11:30 ص

في مقاله بعنوان "لا مساومة على هدف استعادة الجنوب على حدود 1990"، يثير الكاتب سالم صالح بن هارون قضية شائكة ومعقدة تخص إرادة شعب الجنوب اليم


الزُبيدي: الضربات الجوية فشلت.. والحاجة إلى استراتيجية شاملة ...

الأربعاء/25/سبتمبر/2024 - 11:00 ص

في مقابلة حصرية مع صحيفة "الجارديان" البريطانية، ألقى اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المجلس الانتقالي الج


الزُبيدي ووزير الخارجية الإماراتي يبحثان توطيد التعاون لمواج ...

الأربعاء/25/سبتمبر/2024 - 02:22 ص

التقى اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الثلاثاء، بوزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة،


الزُبيدي يطالب باستراتيجية شاملة لتحقيق السلام في اليمن خلال ...

الأربعاء/25/سبتمبر/2024 - 01:48 ص

على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عقد اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رئيس