آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 06:28 م

اخبار وتقارير


الروابط الثقافية والفنية بين الجنوب ودول الخليج العربي في فعالية ثقافية باتحاد أدباء وكتاب الجنوب

الثلاثاء - 03 سبتمبر 2024 - 12:05 ص بتوقيت عدن

الروابط الثقافية والفنية بين الجنوب ودول الخليج العربي في فعالية ثقافية باتحاد أدباء وكتاب الجنوب

العين الثالثة/ متابعات

نظم منتدى الإبداع الثقافي الجنوبي فعالية ثقافية، رحب في مستهلها الأستاذ الدكتور سعيد بايونس، الذي أدار الفعالية، بالحاضرين وفي مقدمتهم رئيس الاتحاد الدكتور جنيد محمد الجنيد ورئيس لجنة الإعلام والثقافة في مجلس المستشارين  الدكتور مسعود عمشوش  ورئيس لجنة التعليم الدكتور سالم السلفي، والفنان المخضرم علوي الكاف مفتتحا الفعالية بالتأكيد أن تراث الجنوب الفني والثقافي وموروث دول الخليج يتقاطعان في كثير من الجوانب، ومؤكدا في حديثه على أن الهجرات التي حصلت و الرحلات البحرية التي كان يقوم بها البحارة الجنوبيون ونظراؤهم في الخليج قاربت بينهم وارتبطت وتمازجت  ثقافتاهما وتماسا وما الشاعر والملحن الجنوبي يحيى عمر الا مثالا بسيطا على ذلك.
ثم ألقى الأستاذ والباحث الجنوبي صالح الفردي محاضرته مستعرضا فيها مختلف الأبعاد الثقافية والفنية المتعددة التي جعلت مبدعي الخليج منذ بدايات ما عرف بفن الصوت يفتتنون باشعار وألحان يحيى عمر اليافعي.
وعرج على نشأة الشاعر اليافعي ابو معجب في مسقط رأسه بمنطقة مشألة بيافع و شرح تأثير رحلته إلى حضرموت وتأثر الشاعر يحيى عمر وعشقه بكل الموروث الشعبي الحضرمي ومن ذلك رقصة الزربادي واشار إلى  اثر ذلك في أشعاره والحانه. وتحدث الأستاذ صالح الفردي أيضا عن حياة المهجر وأثرها في قصائد يحيى عمر وتحديدا ذهابه إلى الهند ومكوثه لعقود من الزمان في المدن التي عرفت بالحي العربي في المهجر الهندي.
وأضاف : وقد وثقت كل ذلك في كتابي الذي سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقد أفصح أيضا عن العدد الهائل من الفنانين الخليجيين الذين تغنوا باشعار يحيى عمر وألحانه إذ تجاوزوا الثمانين فنانا قبل أعوام.
منهم الفنان الكويتي سلمان العماري والفنان السعودي طارق عبدالحكيم والفنان العماني الرائد سالم راشد الصوري والرائد لفن الصوت الكويتي الشاعر والملحن عبدالله فرج ورواد فن الصوت في البحرين محمد بن فارس وضاحي بن وليد ومحمد زويد إضافة لكبار فناني الخليج  ومنهم  المبدع الكبير عوض الدوخي وآخرين.
ومن الفنانيين الجنوبيين الذين تغنوا باشعار وألحان يحيى عمر  إبراهيم الماس وعمر غابّة وعوض المسلمي وعلي صالح اليافعي ومحمد عوض السعدي وسالم سعيد البارعي وفيصل علوي وعبود خواجة وعوض محمد والمرشدي وعوض بن ساحب وعبدالله العطاس وعمر الهدار وغيرهم.
وفي ختام الفعالية التي أقامها منتدى الإبداع الثقافي الجنوبي شكر الأمين العام للمنتدى الأستاذ محمد باسنبل الحاضرين وثمن جهود اتحاد أدباء وكتاب الجنوب على تفعيل المشهد الثقافي الجنوبي وتحديدا الأدبي منه.

شاهد أيضًا

التجييش القبلي في أبين: هل يقترب الجنوب من الهاوية؟ ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 04:10 م

كتب عبدالله سعيد القروة مقالاً بعنوان "انتبهوا.. قضية عشال ستقصم ظهر البعير" أثار فيه الكاتب قضية علي عشال الجعدني التي تتصاعد يومًا بعد يوم


من فوبيا الانفصال إلى حق تقرير المصير: الجنوب العربي يستعيد ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 02:35 م

في مقال على صفحات التواصل الاجتماعي يطرح الكاتب اليمني الشمالي الأستاذ جمال أنعم تساؤلات عميقة حول مفهوم الوحدة اليمنية، ويدعو إلى إعادة التفكير في هذ


اليمن السياسي في مأزق: كيف تحاول الأطراف اليمنية تجاهل القضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 01:13 م

في مقال كتبه الباحث علي محمد السليماني بعنوان "جغرافيا الجنوب العربي تصارع عصابات اليمن وداعميها"، يعكس السليماني صورة معقدة لصراع إقليمي طو


"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu