آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 06:20 م

اخبار العالم


القمة الأوروبية في بريطانيا قد تشكل انطلاقة لبحث "خطة أوربان للسلام" في أوكرانيا

الخميس - 18 يوليه 2024 - 03:20 ص بتوقيت عدن

القمة الأوروبية في بريطانيا قد تشكل انطلاقة لبحث "خطة أوربان للسلام" في أوكرانيا

العين الثالثة | متابعات

أفاد مصدر في الاتحاد الأوروبي بأن قمة المجموعة السياسية الأوروبية المرتقبة في بريطانيا قد تكون نقطة انطلاق للمناقشات حول خطة رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان للسلام في أوكرانيا.

وقال المصدر لوكالة نوفوستي: سيستقبل رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر قادة أكثر من 45 دولة في قمة المجموعة السياسة الأوروبية في قصر بلينهايم بضواحي بلدة وودستوك البريطانية".

وأشار المصدر إلى أنه "بالإضافة إلى رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، تأكد حضور رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ (الذي سيبقى في منصبه إلى الأول من أكتوبر بعد تعيين مارك روته خلفا له)، والمفوض السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل".

يذكر أن فكرةالمجمو عة السياسية الأوروبية طرحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتم الإعلان عن إنشائها في مايو 2022. ويضم 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وكانت دول في الاتحاد الأوروبي قابلت مهمة أوربان للسلام بنوع من الامتعاض، معتبرة أن أوربان "نصب لنفسه دورا في مهمة السلام"، في حين "ينبغي أن يكون واضحا أنه لا يمثل إلا بلاده فقط".

وذكرت تقارير أن الاتحاد الأوروبي بدأ يستكشف الخيارات بشأن كيفية "كبح" ما تعتبره "سلوك بودابست المدمر"، حتى اقترح بعض المسؤولين الأوروبيين حرمان هنغاريا من رئاسة الاتحاد الأوروبي.

والأسبوع الماضي أفاد مكتب رئيس الوزراء الهنغاري بأن أوربان قدم تقريرا مفصلا بنتائج زياراته لمجلس الاتحاد الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية في غضون ساعات من انتهائها.

ونقلت وسائل إعلام عن أوربان في أعقاب زيارته موسكو وكييف وبكين، أن الشهرين المقبلين سيكونان "أكثر دراماتيكية" في أوكرانيا، وأنه من المرجح أن تبدأ مفاوضات التسوية نهاية العام.

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد باستمرار استعداد روسيا للسلام وأن أي مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض، ومطالب روسيا الأمنية.

شاهد أيضًا

التجييش القبلي في أبين: هل يقترب الجنوب من الهاوية؟ ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 04:10 م

كتب عبدالله سعيد القروة مقالاً بعنوان "انتبهوا.. قضية عشال ستقصم ظهر البعير" أثار فيه الكاتب قضية علي عشال الجعدني التي تتصاعد يومًا بعد يوم


من فوبيا الانفصال إلى حق تقرير المصير: الجنوب العربي يستعيد ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 02:35 م

في مقال على صفحات التواصل الاجتماعي يطرح الكاتب اليمني الشمالي الأستاذ جمال أنعم تساؤلات عميقة حول مفهوم الوحدة اليمنية، ويدعو إلى إعادة التفكير في هذ


اليمن السياسي في مأزق: كيف تحاول الأطراف اليمنية تجاهل القضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 01:13 م

في مقال كتبه الباحث علي محمد السليماني بعنوان "جغرافيا الجنوب العربي تصارع عصابات اليمن وداعميها"، يعكس السليماني صورة معقدة لصراع إقليمي طو


"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu