آخر تحديث :الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 12:05 ص

رياضة


نتائج إنجلترا في «اليورو» مشابهة لمسيرتها في «مونديال 1990»

الأربعاء - 26 يونيو 2024 - 07:45 م بتوقيت عدن

نتائج إنجلترا في «اليورو» مشابهة لمسيرتها في «مونديال 1990»

العين الثالثة | متابعات


رغم تأهل المنتخب الإنجليزي لكرة القدم إلى دور الـ16 ببطولة «أمم أوروبا (يورو 2024)» متصدراً المجموعة الثالثة، فإن كثيرين يشككون في قدرته على المضي قدماً بالبطولة.

ويتعين على هؤلاء الذي يشككون في فرص المنتخب الإنجليزي بعد صعوده بصعوبة من دور المجموعات، النظر إلى بطولة كأس العالم عام 1990؛فيمكن أن تحسن هذه البطولة من معنوياتهم نظراً إلى التشابه الكبير بينها وبين بطولة «أمم أوروبا» الحالية.

وكان المنتخب الإنجليزي صعد إلى الدور ما قبل النهائي، قبل أن يخسر بركلات الترجيح أمام منتخب ألمانيا، الذي توج باللقب، قبل 34 عاماً في إيطاليا.

جاء ذلك بعدما أنهى المنتخب الإنجليزي مبارياته في دور المجموعات بالنتائج نفسها التي أنهى بها مبارياته في دور المجموعات ببطولة «أمم أوروبا» المقامة حالياً؛ ولكن بترتيب مختلف.

في «مونديال 1990»، بدأ المنتخب الإنجليزي مبارياته بالتعادل مع آيرلندا 1 - 1، ثم تعادل مع هولندا سلباً، قبل أن يفوز على المنتخب المصري بهدف نظيف في مباراة الجولة الأخيرة.

أما في نسخة «يورو 2024» الحالية، فقد فاز المنتخب الإنجليزي، بقيادة مدربه غاريث ساوثغيت، على صربيا بهدف نظيف، وتعادل مع الدنمارك 1 - 1، ومع سلوفينيا سلباً.

وكانت نتائج المجموعات الأخرى متطابقة تماماً في 1990 و2024 حين كان يجري العمل بنظام النقاط ثم فارق الأهداف بين الفرق الأربعة.

وتأهل المنتخب الإنجليزي في 1990 متفوقاً على آيرلندا وهولندا، بعد خروج المنتخب المصري.

واستطاع الفريق؛ الذي كان يدربه بوبي روبسون في ذلك الوقت، رفع مستواه، فتغلب على المنتخب البلجيكي بهدف نظيف في دور الـ16، ثم تغلب على الكاميرون 3 - 2 في الوقت الإضافي، قبل أن ينفد حظه أمام الألمان، ثم خسر أمام المنتخب الإيطالي أيضاً في مباراة تحديد المركز الثالث.

هذه المرة، تصدر المنتخب الإنجليزي المجموعة متفوقاً على الدنمارك وسلوفينيا وصربيا. ويمكن أن يواجه المنتخب الإنجليزي نظيره البلجيكي في دور الـ16، بينما قد يواجه إيطاليا أو سويسرا في دور الثمانية.

وربما لا ترغب الدنمارك وسلوفينيا في تذكر الماضي؛ لأن آيرلندا وهولندا ودعتا «مونديال 1990» من دور الـ16، حين خسرت آيرلندا أمام إيطاليا بهدف نظيف، فيما خسر المنتخب الهولندي أمام ألمانيا 1 - 2.

ويلتقي المنتخب الدنماركي نظيره الألماني هذه المرة، بينما لم يتعرف منتخب سلوفينيا على منافسه بعد.

شاهد أيضًا

إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي


الإخوان والحوثيون يختطفون الدولة اليمنية من داخل رئاسة الوزر ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 05:29 م

في تحول لافت يعكس عمق الانقسام السياسي والاختراقات الأمنية، تمكنت المليشيات الحوثية من السيطرة على مكتب رئاسة الوزراء، مما أثر بشكل كبير على سير العمل


العليمي يبحث مع السفير الأمريكي ملف الحوثيين: تفاوض بلا حلول ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 04:17 م

استقبل الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الأربعاء، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، ستيفن فاجن. كان اللقاء فرصة لم


قرار حاسم من الهيئة للإعلام الجنوبي.. حظر التعامل مع شركات ص ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 03:53 م

أصدرت الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي اليوم بالعاصمة عدن تعميم رقم (1) لعام 2024 م قضى بموجبه منع التعامل مع شركة ( ميديا للانتاج الاعلامي) التي تتخذ م